Deprecated: mysql_escape_string(): This function is deprecated; use mysql_real_escape_string() instead. in /home/tbeebk/public_html/engine/classes/mysql.class.php on line 161 انسداد مَجاري التنفس

طبيبك.كوم » عيادة الجهاز التنفسي » انسداد مَجاري التنفس


انسداد مَجاري التنفس
وظيفة التنفس إدخال الهواء إلى الرئتين محملا بالأوكسجين الذي يغذي الدم، وإخراجه محملاً بغاز ثاني أكسيد الكربون.  وقد يكون توفير التنفس عند الإصابة بسيطاً بتكييف وضع رأس المصاب، كما أنه قد يشمل اللجوء إلى كل وسائل التنفس الاصطناعي وعمليات الإنعاش الرئوي. وهذا بالتالى بسبب الم على أحسن الظروف ولكنه قد يؤدى إلى مضاعفات خطيرة جدا http://www.tbeebk.com/uploads/1300383731_blockage-of-the-airways.jpg



فسيولوجية التنفس
يكون مركز التنفس في النخاع المستطيل حيث ترسل التنبيهات عبر النخاع الشوكي والأعصاب إلى عضلات الصدر والحجاب الحاجز. وعندما تتقلص هذه العضلات يكبر حجم التجويف الصدري مسبباً تخللاً هوائياً يسبب جذب الهواء إلى داخل الرئتين (الشهيق)، وعندما ترتخي هذه العضلات ينضغط الصدر ومعه الرئتان فيطرد الهواء منها (الزفير).

ولذلك فإن مشكلات التنفس تنتج عن أية إصابة في أي جزء من أجزاء هذا الجهاز.

التنفس الطبيعي وغير الطبيعي

يتميز التنفس الطبيعي بما يلي:

1- تحريك الصدر والبطن إلى أعلى وإلى أسفل مع التنفس.

2- سماع حركة الهواء الداخل والخارج من فم المصاب وأنفه عند تقريب أذنيك منهما.

3- الإحساس بحركة الهواء باليد.

أما أعراض التنفس غير الطبيعي فهي:

1- عدم رؤية الحركات التنفسية وعدم السماع والشعور بالهواء الداخل والخارج.

2- ملاحظة الجهد المبذول من المصاب وهو يحاول أن يتنفس وتبدو عضلات مقدمة الرقبة بارزة دون إحساس بحركة الهواء.

3- صوت النفس مختلط بصوت فقاقيع الهواء.

4- الزرقة وتشمل الجلد والأغشية والشفتين والأذنين والأظافر وكل الجسم أحياناً.

ضبط وضع الرأس والفك

الخطوة الأولى لإعادة التنفس الطبيعي أن تكون الرقبة في وضع مثني إلى الأمام والفك على الصدر حتى نتحاشى أن يسد اللسان مجاري الهواء في الفم عندا يكون الرأس مثنياً إلى الوراء.

ويوجد بشكل عام أربع طرق أساسية يمكن اللجوء إليها لضبط وضع الرأس والفك بما يساعد تأمين المجاري الهوائية مفتوحة للتنفس.

1- إمالة الرأس إلى الخلف بوضع إحدى اليدين على جبهة المريض والأخرى تحت رقبته ومن ثم تحريك الرأس نحو الخلف مما يؤدي إلى فتح الفم بشكل أوتوماتيكي (انتبه عند الأطفال والغائبين عن الوعي عدم تحريك الرأس بقوة خشية إحداث أذية للعمود الفقري في الرقبة) (رسم 1- 4 ، 2- 4).

2- طريقة رفع الذقن: ضع أحد الإبهامين بين الأسنان في زاوية فم المصاب وارفع ذقنه إلى الأمام.


3- طريقة رفع الفك: ضع الأصابع تحت زاويتي فك المريض وارفعه إلى الأمام (ويحضر هذا الوضع في حالة الشك في وجود كسر في عظام الرقبة أو إصابة في النخاع الشوكي).

4- طريقة ثني الوجه إلى الأمام: في حالة تنفس المصاب تنفساً غير طبيعي (كما عبرت في حالات فقدان الوعي) وسماع شخير وصوت فقاعات هوائية يمكن مساعدة المصاب بثني وجهه إلى الأمام وهذا الوضع يسمح بخروج الإفرازات إلى الخارج واتجاه وضع اللسان نحو الأمام وفتح المجاري الهوائية. ويمكن وضع المصاب على جنبه أيضاً.


قد يسد مجاري التنفس أحياناً جسم غريب. لذا افتح فم المريض ونظف البلعوم من الأشياء الغريبة وانزع (الطاقم) إن وجد. 


ولتتم عملية التنظيف يجب إجراء ما يلي:

1- تحريك الرأس إلى أحد الجانبين.

2- فتح الفم.

3- مسح البلعوم بإصبع ملفوف بقطعة شاش.

4- استعمال جهاز الشفط للتخلص من القيء والدم وبعض الأجسام الغريبة من الأنف والفم والبلعوم والحنجرة على أن تتم عملية الشفط بشكل متقطع حتى لا نسحب الهواء الذي نعمل على إدخاله إلى رئتي المريض.

انسداد البلعوم بواسطة جسم غريب

إن وجود الجسم الغريب في الممرات التنفسية ينشط السعال والشخير مما يساعد على التخلص منه. أما إذا كان التنفس بشكل حشرجة أو عطاس فعلى ضابط الإسعاف القيام بما يلي:

1- استخدام قناع الأوكسجين.

2- تشجيع المصاب على الاسترخاء والتنفس ببطء وعمق.




3- استعمال الإصبع لاستخراج الجسم الغريب إذا ما وجد في البلعوم. وأحياناً قد تسبب حركة الإصبع تثبيت الجسم الغريب أو دفعه نحو القصبة الهوائية ولكن هذه المخاطر متوقعة في الحالة الإسعافية على أن لا تستغرق عملية التنظيف بالإصبع أكثر من ثانيتين. فقد يندفع الجسم الغريب إما للخارج وإما نحو المريء بشكل عفوي وفي كلتا الحالتين يتمكن المريض من التنفس بحرية.

4- استخدام التنفس الصناعي من الفم للفم للمساعدة في دفع الجسم الغريب.

5- استخدام جهاز الشفط.

6- وضع المريض بحيث يكون رأسه إلى أسفل عند حافة السرير أو الكرسي ورج رأس المريض لتحريك الجسم الغريب من موضعه، أو الضرب على ظهر المريض بين لوحي الكتف أو الضغط على البطن لدفع الهواء من الرئتين بقوة.  

7- نقل المريض بسرعة إلى المستشفى مع استمرار محاولات إنعاشه. 
 
  
  

القسم: عيادة الجهاز التنفسي