Deprecated: mysql_escape_string(): This function is deprecated; use mysql_real_escape_string() instead. in /home/tbeebk/public_html/engine/classes/mysql.class.php on line 161 اسباب السعال Cough

طبيبك.كوم » عيادة الجهاز التنفسي » اسباب السعال Cough


اسباب السعال Cough
يعتبر السعال من أكثر الأعراض مصادفةً في الأمراض التنفسية، وهو ينشأ عن تحريض النهايات العصبية الحسية في الأغشية المخاطية لكل من البلعوم والحنجرة والرغامى والقصبات. وتحدث إثارة منعكس السعال الطبيعي أيضاً ما بعد الأخماج الفيروسية والقلس المريئي Reflux والتقطير (السيلان) الأنفي الخلفي والربو (النوع الذي يتظاهر بالسعال) وفي 10-15% من المرضى (خصوصاً النساء) الذين يتناولون مثبطات الخميرة المحولة للأنجيوتنسين ACE، وقد ينشأ السعال بشكل نادر أيضاً نتيجة تحريض وريقة الجنب الجدارية كما في أثناء بزل الانصباب الجنبي، ولقد شرحت طبيعة وخصائص السعال الناشئ عن مختلف مستويات السبيل التنفسي كما يلي:
http://www.tbeebk.com/uploads/1276022756_cough.jpg


  البلعوم
التقطير الأنفي الخلفي.
متواصل عادةً.
الحنجرة
التهاب الحنجرة، الورم، السعال الديكي، الخانوق.
خشن، نباحي، مؤلم، متواصل، غالباً مترافق بالصرير.
الرغامى
التهاب الرغامى.
مؤلم.
القصبات
التهاب القصبات (الحاد) وCODP.
جاف أو منتج، يسوء صباحاً.
الربو.
جاف أو منتج، يسوء ليلاً.
السرطانة القصبية.
متواصل (غالباً مع نفث دموي).
المتن الرئوي (البرانشيم)
السل (التدرن).
منتج، غالباً مع نفث دموي.
ذات الرئة
في البداية جاف ثم يصبح لاحقاً منتجا.
توسع القصبات.
منتج، تغيرات الوضعية تحدث سعالا منتجا للقشع.
الوذمة الرئوية.
غالباً في الليل (قد يكون منتجاً لقشع رغوي زهري).
التليف الخلالي.
جاف، مخرّش ومزعج.
لا تكون الخاصية الانفجارية Explosive للسعال الطبيعي موجودةً في المرضى الذين لديهم انسداد شديد في السبيل التنفسي أو شلل في العضلات التنفسية أو شلل الحبال الصوتية، فشلل حبل صوتي واحد يُحدث سعالاً متطاولاً ومنخفض الطبقة وغير فعال وبقري bovine مصحوب ببحة، ويلاحظ لدى المرضى الذين يعانون من حساسية في منعكس السعال بشكل نموذجي أعراضاً تحدث بسبب تبدلات درجة حرارة الهواء أو التعرض لدخان السجائر أو العطور. أمّا تواجد الصرير Stridor فيشير إلى انسداد جزئي في السبيل الهوائي الرئيسي (كوذمة الحنجرة أو وجود ورم أو استنشاق جسم أجنبي) وهذا يتطلب استقصاء ومعالجة عاجلين. ويكون إنتاج القشع شائعاً لدى المرضى المصابين بسعال حاد أو مزمن ويمكن لكل من طبيعة القشع ومظهره أن يقدما مفتاحاً قيماً لمعرفة السببية المرضيّة .
إن الأسباب الأكثر شيوعاً للسعال الحاد أو العابر تتعلق بأخماج الطريق التنفسي السفلي الناتجة عن الفيروسات أو التقطير الأنفي الخلفي الناتج عن التهاب الأنف والجيوب أو لدى تخلّص الحلق من المفرزات الناتجة عن التهاب الحنجرة أو البلعوم، أما السعال الحاد الحادث في سياق أكثر الأمراض خطورة، كذات الرئة أو الاستنشاق أو قصور القلب الاحتقاني أو الصمة الرئوية، فيوضع تشخيصه بسهولة عادةً وذلك اعتماداً على وجود المظاهر السريرية الأخرى.
كثيراً ما يمثل المرضى المصابون بسعال مزمن تحدياً تشخيصياً كبيراً، خصوصاً لدى هؤلاء الأشخاص الذين كان فحصهم الفيزيائي طبيعياً وكذلك صورة الصدر ودراسات الوظيفة الرئوية، وفي هذا السياق يمكن تفسير معظم حالات السعال بالتقطير الأنفي الخلفي لمرض في الأنف أو الجيوب أو بالربو حيث قد يكون السعال التظاهرة السريرية الرئيسية أو الوحيدة، كما يمكن تفسير السعال بالقلس المعدي المريئي وهذا الأخير قد يتطلب مقياساً نقّالاً للـ PH أو تجربة مطولةً للمعالجة المضادة للقلس لوضع التشخيص.
ويمكن للإصابة بالسعال الديكي في البالغين أن تؤدي أيضاً لسعال متطاول وينبغي دائماً الاشتباه به في هؤلاء المماسين للأطفال بشكل وثيق، وعلى الرغم من أنّ أقل من 1% من المرضى المصابين بسرطانة قصبية المنشأ لديهم صورة طبيعية وقت المراجعة إلا أنه يفضل إجراء التنظير القصبي الليفي البصري أو التصوير المقطعي المحوسب الحلزوني Spiral CT للطرق الهوائية في معظم البالغين الذين يعانون من بداية حديثة لسعال غير مفسر (خصوصاً لدى المدخنين) لأن هذا قد يكشف النقاب عن ورم داخل قصبي أو جسم أجنبي غير متوقع

 

==================

اضافه اخرى

 

هو انقباض مفاجئ في عضلات القفص الصدري يقوم به الجسم للتخلص من المواد التي تهيّج الممرات الهوائية، غالبًا ما يكون متكرّرًا ما يسبّب طرد الهواء بشدّة خارج الرئة. تتوافر العلاجات بكثرة لأحوال السعال المتنوعة، بعضها طبيعي يسهل تطبيقه في المنزل.

تختلف أنواع السعال: منها الجاف الذي لا يترافق مع خروج افرازات وهو ينهك صاحبه. الرطب الذي يترافق مع خروج افرزات ويعمل على طرد البلغم وتحرير الطرق الهوائية.

أما السعال الديكي(الشاهوق) فيعتبر من أكثر الأمراض المعدية الخطيرة التي تصيب الأطفال والبالغين.

يصنّف السعال أيضًا بحسب فترة استمراره عند المريض. فالسعال الحادّ يحلّ ضيفًا على صاحبه لفترة تتراوح بين بضعة أيام الى ثلاثة أسابيع على الأكثر فيما يستوطن السعال المزمن لفترة تتعدّى الثلاثة أسابيع.

أسبابه

متنوّعة ومتشعّبة منها:

• الرشح والتهاب الأنف التحسسي.

• التهابات الجيوب الأنفية التحسسية.

• الربو القصبي والبرد والدخان.

• أمراض الرئة الالتهابية بالميكروبات.

• الصمامة الرئوية.

• التهاب المريء بارتداد الافرازات المعدية.

• قصور القلب الأيسر.

• العصبيّة والأزمات النفسيّة.

• بعض الأدوية (مثل أدوية ارتفاع الضغط الشرياني).

• التدخين والأورام الرئوية.

استشارة الطبيب

في حال زادت حدّة السعال لا بدّ عندها من استشارة الطبيب لأن الإهمال قد يؤدي الى مضاعفات يصعب علاجها خصوصًا عند ظهور الحالات التالية:

1. ضيق في التنفس.

2. ازرقاق في وجه الطفل او شفتيه.

3. اصوات غريبة مع السعال او بعده.

4. ارتفاع شديد في درجة الحرارة.

5. نزيف حاد وقيء مستمر لمرات عدة.

6. صديد او مخاط اصفر او اخضر يرافقه دم.

أمّا المضاعفات التي قد تظهر في حال إهمال المريض صحّته فتأتي على الشكل التالي:

1. نزيف في العينين.

2. فتق في جدار البطن.

3. فشل في وظائف الرئة والقلب وهبوط فيها.

4. نزيف في المجاري التنفسية او الهضمية نتيجة لتمزق في الجدران المخاطية.

5. اضطراب في الجهاز العصبي.

نصائح سريعة

اذا شعرت بانك قد تصاب بالسعال عليك اتخاذ التدابير اللازمة، منها:

• إغلِ حبّ الشوفان واشربه في حال السعال الشديد.

• اشرب عصير الخس.

• اشرب مغلي اليانسون.

• اشرب عصير الكرز ممزوجًا بالماء.

• تناول دبس العنب لمعالجة السعال المزمن وآلام الصدر وقصبة الرئة .

• اطبخ الزبيب وتناوله لطرد البلغم والسعال ولتنظيف المجاري التنفسية .

• تناول الكرّاث للسعال والربو وحساء الكرّاث للرشح.

• اشرب مغلي الكركدية لأمراض الصدر.

• اشرب عصير الخسّ للتخلص من السعال الديكي.

• انقع 100 غ لفت في الحليب أو الماء واشربه لمعالجة أمراض الصدر والرّشح.

• تناول التفاح لتهدئة السعال واخراج البلغم.

• اشرب مغلي الشمر.

علاج طبيعي

تكثر العلاجات بالأدوية، لكن ثمة وصفات طبيعيّة يمكنك تحضيرها في المنزل منها:

مغلي البطاطا

قطّّع كميّة من البطاطا بقشرها وضعها في الماء على نار هادئة مدة 15 دقيقة، ثم صفِّ المغلي بعد تحليته بالعسل الأسود (عسل القصب) واشرب كوباً دافئاً منه بعد كلّ وجبة. يساعد كثيرًا في حالات الالتهاب الصدري.

عصير الجزر

اغسل الجزر جيدًا، ثم افرمه وانقعه في الماء وأضف اليه عسل النحل أو السكر بحسب الحاجة واشرب ثلاثة أكواب منه. مفيد في تنقية الصدر وازالة المخاط.

مغلي اوراق الغوّافة

اغسل أوراق الغوافة جيدًا واغلها في الماء واشرب كوباً من هذا العصير يوميّاً على الريق. مفيد في علاج حالات البرد والسعال والنزلات الشعبية.

منقوع الريحان

انقع الأوراق والأغصان الزهرية المجففة في الماء بمعدل ملعقتين لكل كوب من الماء، اترك المنقوع فترة كافية ثم صفّه واشربه. يمكن تحليته بالعسل وينصح بتناول ملعقتين منه على فترات طوال اليوم. مفيد في طرد البلغم وتوسيع الشعب الهوائية.

شراب السفرجل

قطّع ثمرة السفرجل وضعها في الماء على نار هادئة مدّة 15 دقيقة ثمّ اشرب 20 غ من النقيع مرتيّن في اليوم. مفيد في التخلص من السعال الديكي.

مزيج العسل والتفاح

امزج كميات متساوية من خلّ التفاح والعسل والغليسرين واخفقها جيدًا، تناول ملعقة صغيرة كل ساعتين في حال السعال الشديد (يفيد السعال الديكي والتهاب القصبات).

مزيج العسل والثوم

قطّع حصوص الثوم وانقعها في ملعقتين من العسل الأسود لثلاث ساعات، ثم صفّها واستعملها حين اللزوم لمعالجة السعال.

شوكولا

إذا كنت تعاني من السعال تناول الشوكولا، هذا ما توصّل اليه الباحثون بعد اكتشافهم مادّة كيميائية طبيعية في الشوكولا تساعد على علاج السعال وجفاف الحلق. أوضح هؤلاء أن مادة الـ «ثيوبرومين» هي أفضل في علاج أنواع السعال المختلفة من العقاقير العادية أو مادة «كودايين» التي تضاف إلى أدوية السعال.
كذلك، وجدوا أنّ تناول الشوكولا أفضل للتخلص من جفاف الحلق من مصّ الأقراص الحلوة، فضلاً عن دوره الفاعل في رفع المعنويّات وتهدئة المزاج وتخفيف الشعور بالكآبة.

وأشار الخبراء إلى أن الشوكولا يحتوي على المركبات نفسها المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي والعنب الأحمر والتي أثبتت فاعليتها في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. وكانت دراسات سابقة أكّدت أهمية الشوكولا كجزء من الغذاء الصحي المتوازن للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدمويّة خصوصًا لدى المسنّين، إضافةً إلى أنّ رائحتها تساعد على الوقاية من الزّكام ونزلات البرد، بسبب امتصاص خلايا الدماغ للمركّبات المضادّة للأكسدة وهي تحمي من التلف الدماغي الذي يسبّب الأمراض الخطيرة مثل الألزهايمر.

=============

اضافه اخرى

 

السعال مسبباتها وعلاجها ؟تعتبر الكحة (السعال) من أهم الأعراض التي قد يلجأ بسببها المريض إلى الطبيب - وأهميتها كونها قد تكون أحد الأعراض البسيطة المصاحبة لنزلة برد وقد تكون مؤشرا لأمراض عدة في الجهاز التنفسي أو الأجهزة الأخرى، وبالتالي نود أن نستعرض بعض الأسئلة المهمة حول الكحة.

متى يجب أن أراجع الطبيب في حالة الكحة؟
تقسم الكحة عادة إلى قسمين:

القسم الأول: هو الكحة قصيرة المدى (3 أسابيع أو أقل) وهذه الكحة تكون عادة مصاحبة لنزلة البرد أو النشلة أو الالتهاب الذي يصيب الأغشية المخاطية في منطقة البلعوم والأحبال الصوتية وفى العادة تختفي هذه الكحة تدريجيا مع استخدام العلاج أو من دونه ولا تحتاج إلى مراجعة طبيب . وهناك أمراض أخرى تكون الكحة من أعرضها مثل الالتهاب الرئوي Pneumonia .

القسم الثاني: هو الكحة عندما تستمر لفترة أسبوعين أو أكثر أو تكون كحة مصاحبة لبلغم أو دم فعندها يجب مراجعة الطبيب لأنها قد تكون بسبب مرض خطير مثل السل Tuberculosis أو سرطان الرئة.

ما هي أهم أسباب الكحة طويلة الأمد؟
لها أسباب عديدة أهمها:

الربو والحساسية: و هذه المشكلة قد تظهر على شكل كحة فقط من دون الأعراض الأخرى المعروفة مثل الصفير أو صعوبة في التنفس والتي تحدث بسبب مرض الربو.

من الأسباب الأخرى (post nasal drip) أو ما يعرف بمشكلة تدفق إفرازات الأنف إلى الخلف ناحية البلعوم والحنجرة وهذه المشكلة تنتج من التهاب في الجيوب الأنفية أو الحساسية المزمنة في الأنف.

استرجاع العصارة الهضمية من المعدة إلى المريء (Gastroesophageal reflux). وهذه المشكلة قد تسبب كحة وذلك لوجود اتصال عصبي بين المريء والشعيبات الهوائية. تصيب هذه المشكلة الناس الذين لديهم ارتخاء في الصمام الموجود بين المريء والمعدة.

التهاب الشعب الهوائية المصاحب للتدخين (Bronchitis) وهذه المشكلة تكون مزمنة عند المدخنين ولا يمكن التخلص منها إلا بترك التدخين.

ويمكن تحديد كل سبب على حدة من خلال الأعراض الأخرى التي تصاحب الكحة عادة.

هل يمكن لبعض الأدوية أن تسبب الكحة؟
نعم هناك بعض الأدوية التي قد تسبب الكحة ومن أهمها بعض أدوية الضغط وعادة هذا النوع من الكحة لا يخف إلا عند الامتناع عن أخذ هذا النوع من الأدوية بتاتا.

ما أفضل دواء للكحة؟
عادة في علاج الكحة يجب عدم التركيز على إعطاء دواء مسكن للكحة فقط وإنما علاج مسببات الكحة فمثلا الكحة المصاحبة لنزلة البرد يجب إعطاء مضاد للاحتقان ونقط للأنف وهذه الأدوية تخفف الكحة المصاحبة لنزلة البرد أما الكحة المصاحبة للربو فيجب علاج مشكلة الربو فبعلاجها تختفي الكحة نهائيا.

هل يمكن أخذ أدوية شعبية لعلاج الكحة؟
من الأدوية الشعبية المتعارف عليها لتخفيف الكحة هي العسل ، الحليب الدافئ ، الزنجبيل وكذلك يفضل تناول السوائل الدافئة والابتعاد عن الحمضيات. وأيضا منقوع عرق السوس ، ومنقوع البابونج ، ومغلي ورق الجوافة.

ما أهم الفحوصات التي تجرى عادة للمريض الذي يشكو من كحة مزمنة؟



أهم الفحوصات هي أشعة الصدر + فحص وظائف التنفس التي يجب عملها لكل شخص يشكو من كحة مزمنة لمعرفة كفاءة الرئة وتحديد إذا ما كان هناك ضيق في الشعب الهوائية أم لا. وإذا كانت هذه الفحوصات طبيعية فيمكن إعطاء دواء معين حسب التشخيص العام للحالة بناء على كافة الأعراض التي يشكو منها المريض.


القسم: عيادة الجهاز التنفسي