Deprecated: mysql_escape_string(): This function is deprecated; use mysql_real_escape_string() instead. in /home/tbeebk/public_html/engine/classes/mysql.class.php on line 161 البوتوكس

البوتوكس
 ان استعمال البوتوكس لعلاج تجاعيد الوجه هو الثورة الحقيقية فى عالم التجميل.كم من الأموال تصرف على كريمات البشرة بدعوى علاج التجاعيد وكم من الأموال التى تصرف على عمليات شد الوجه ناهيك عن الجراحة ومضاعفاتها وكم من الوقت نحتاج للعودة للعمل وكذلك استعمال الكريمات مهما كان مفعوله فانه لا يتجاوز التجاعيد السطحية جدا فى هذا الموضوع نحن بصدد الإجابة على جميع التساؤلات الخاصة بالبوتوكس من طريقة عمل البوتوكس وكيفية العلاج وهل يصلح لجميع الأفراد وهل له اى مضاعفات على المدى القصير والبعيد والكثير من الاستفسارات الخاصة بالبوتوكس؟
http://www.tbeebk.com/uploads/1268748727_botox.jpg


قبل الحديث عن البوتوكس يجب ان نعرف لماذا تتكون التجاعيد؟
- تتشكل التجاعيد على الوجه نتيجة فرط انقباض عضلات الوجه بين الحاجبين والجبهة وحول العينين وحول الفم والرقبة ويتضح هذا اكثر فى الأشخاص المعبرين بطبيعتهم والاجتماعيين او من يتطلب عملهم الحديث الكثير ولذلك فانها تسمى التجاعيد التعبيرية وهذه لا علاقة لها بالعمر فانها يمكن ان تظهر فى العشرينات او الثلاثينات حيث انها ترتبط بكثرة انقباض عضلات الوجه للاشخاص الذين يكثرون التعبير بتحريك عضلات الوجه كرفع الحاجبين عند الدهشة او التفكير فى امر ما والعبوس او البلجة بين الحاجبين عند الغضب او التعجب وكذلك حول العينين عند الضحك.

- ولذلك فان اي شخص عندما ينظر في المرآة ويجد هذه التجاعيد عند الحركة فانه يفضل ان يبدا في استعمال البوتوكس من الآن لكي لا تتحول هذه التجاعيد الى خطوط دائمة فى البشرة فيظهر الوجه اكبر عمرا نتيجة هذه الخطوط.

- ما هو البوتوكس؟
- ان البوتوكس هو مادة بروتينية طبيعية - بدون اي تدخل كيميائى- مستخرجة من احد انواع البكتريا. ويحتاج البوتوكس الى تقنيات عالية جدا فى التصنيع باستخدام تكونولوجيا متطورة جدا للحصول على المادة في صورة شديدة النقاء والتعقيم لضمان حصول المريض على مفعول سريع وبدون اى اعراض جانبية.

والدليل الواضح على نجاح البوتوكس لعلاج التجاعيد هو النتائج المميزة جدا في وقت قصير جدا وبدون اي مشاكل للمريض فقط في اقل من 20دقيقة وبادنى الم يذكر تزول التجاعيد ويعود الشخص لحياته الطبيعية تماما ولهذا يسمى فى امريكا "lunch break treatment" اي علاج فترة الراحة فالكثير يذهب لعمل البوتوكس اثناء العمل فى فترة الراحة والعودة مباشرة للعمل نظرا لبساطة العلاج وسهولته.

فالبوتوكس يستعمل منذ فترة طويلة لعلاج التجاعيد وكذلك زيادة افراز العرق تحت الأبطين واليدين والنتائج ممتازة والمقبلين على استعمال البوتوكس في تزايد رهيب نظرا للاسباب الآتية:

- النتائج الأكيدة فى ازالة التجاعيد في فترة قصيرة جدا حيث تبدا التجاعيد فى الزوال من ثالث يوم بعد الحقن.

- الملل من استعمال كريمات شد البشرة وازالة التجاعيد حيث ان مفعولها لا يتعدى سطح البشرة وتحتاج الى شهور طويلة لبدء مفعولها.

- عدم وجود اى اعراض جانبية تذكر سوى بعض الصداع عند بعض الناس واحمرار مكان العلاج يزول في نفس يوم الحقن.

- فقط مرتين الى ثلاث مرات سنويا يحتاج الشخص الى استعمال البوتوكس وينعم بوجه جميل جذاب خال من التجاعيد.

طريقة عمل البوتوكس:
يعمل البوتوكس على إرخاء العضلات المسببة للتجاعيد، وبالتالى تعود للجلد نعومته وتختفي بذلك التجاعيد التي كانت عليه بسبب انقباض تلك العضلات.

كيفية العلاج بالبوتوكس؟
يتم حقن البوتوكس في صورة سائل بكميات صغيرة تحت الجلد فى مناطق التجاعيد باستعمال ابر خاصة رفيعة جدا كشعر الراس وبطريقة خاصة من قبل الطبيب المختص في مدة لا تتجاوز 15دقيقة.

- هل هناك الم مع الحقن؟
- فى معظم الحالات نستعمل كريم موضعى قبل الحقن ولذلك فالاحساس بالألم ضعيف جدا ولا يكاد يذكر.

-متى يظهر المفعول والى اي مدة؟
- يظهر المفعول فعد 3أيام الحقن والنتيجة النهائية فى اليوم العاشر ويظل المفعول من 4الى 6اشهر حسب قوة العضلات عند الأشخاص وينصح باعادة الحقن كل 5او 6شهور

-هل تعود التجاعيد أسوأ مما كانت بعد ايقاف العلاج؟
- اطلاقا وانما تعود كما كانت سابقا قبل الحقن فالبوتوكس لا يؤثر ابدا على الجلد او العضلات ولا يحدث تشوهات او اي من الاشاعات التى نسمعها.

الميزة الإضافية في العلاج بالبوتوكس انه يحسن من ننائج عمليات التجميل الاخرى والدراسات اثبتت انه يفضل استعمال البوتوكس قبل عمليات التقشير وقبل الليزر للحصول على نتائج افضل بكثير نظرا لأن الجلد اصبح ناعما وبدون اي تجاعيد مما يسهل استقبال خلايا الجلد لأي مادة اخرى حتى كريمات البشرة العادية من مرطبات ومنظفات يكون امتصاص الجلد لها افضل واسرع مع الأشخاص الذين تم علاجهم بالبوتوكس عن غيرهم من الأشخاص العاديين

-هل البوتوكس يزيد من حجم الشفاه او الخدود؟
- للاسف يوجد خلط كبير بين البوتوكس والمواد التي تدعى فيللرز وهناك فرق كبير البوتوكس فقط لعلاج التجاعيد وكذلك زيادة افراز العرق ولا علاقة له بزيادة حجم الشفاه او الخدود.

-ما الأعمار التي يمكن معالجتها بحقن البوتوكس التّجميليّة؟
- المشهور في العالم انه بين عمر ال 25الى ال 55ولكن ليس العمر هو المقياس ولكن كما ذكرنا مجرد ان ظهرت التجاعيد مع الحركة نبدا بالبوتوكس حتى لا تتحول الى تجاعيد ساكنة وخطوط فى الوجه مما يظهر تقدم العمر.

-هل تغير البوتوكس من شكل الحاجب؟
- الجميل فى البوتوكس انه يؤدي الى ارتفاع الحاجب من الأطراف بعض الشىء وبشكل طبيعي مما يعطي للوجه مظهرا شابا وطبيعيا وبدون اللجوء الى عمليات شد الوجه المكلفة ولذلك في كثير من الحالات نستعمل البوتوكس فقط لإعطاء الشكل الجمالي للحاجب وتأتى الكثير من السيدات فقط لهذا السبب بغض النظر عن وجود تجاعيد ام لا.

-هل يمكن للرجال استعمال البوتوكس؟
- طبعا هناك الكثير من الرجال من يستعملون البوتوكس لازالة تجاعيد الوجه لاضفاء مظهر شاب والإطلالة بوجه مشرق مما يعطى الثقة بالنفس وخاصة عند الأشخاص من يحتاج عملهم الأختلاط بالآخرين وحضور الأجتماعات وعامة فان التجميل ليس محصورا فقط للنساء دون الرجال.

-من هو الشخص المناسب؟
-أي شخص يعاني تجاعيد في بشرة الوجه ومن فرط التعرق خاصة بالإبطين أو الكفين أو القدمين أو الوجه يعتبر شخص مناسب ، ولكن رغم أمانه التام إلا أنه لا يفضل استخدامه في الحالات الأتية:

السيدات أثناء الحمل والرضاعة.

بعض الأمراض العصبية.
وجود حساسية للبوتوكس أو أحد مركباته.

مع بعض الأدوية التي تزيد من مفعوله مثل بعض المضادات الحيوية (Aminogelysocide & Spectinomycin) وأدوية التخدير لذلك يجب إيقافها لمدة ثلاثة أيام قبل حقن البوتوكس.

ما هي الآثار الجانبية؟
-تعتبر الآثار الجانبية لحقن البوتوكس قليلة جداً ومقصورة فقط على مكان الحقن مثل الألم البسيط وبعض الكدمات أو الاحمرار البسيط أو بعض التورم وبعض الحالات القليلة قد تعاني من ضعف مؤقت في العضلات الصغيرة باليدين.

البوتوكس وعلاج زيادة افراز العرق:
يعاني بعض الأشخاص من التعرق الزائد وخاصة في منطقة الإبطين مما يجعلهم في حرج متكرر ودائم ويضطرون أحيانا إلى تغيير ملابسهم أكثر من مرة في اليوم، وربما احتاجوا أحيانا إلى وضع بعض المناديل القطنية تحت الإبطين لتلافي هذا الإحراج. ويصرف هؤلاء الكثير على مستحضرات إزالة العرق ودون جدوى وربما يلجأون أحيانا إلى العمليات الجراحية لحل هذه المشكلة. وفي هذه الأيام بدأ هؤلاء الذين يعانون من التعرق الزائد في التخلص من هذه المشكلة وبسهولة وذلك باستعمال مادة البوتوكس حيث أثبتت دراسة تم إجراؤها مؤخرا في أوروبا أن حقن مادة البوتوكس بشكل متكرر من 4إلى 6أشهر في مناطق التعرق الزائد أدى إلى نتائج معقولة في التخلص من مشكلة التعرق الزائد، ويعتقد أيضا أن هذه العملية ممكن تطبيقها على الذين يشكون من التعرق الزائد في منطقة الكفين والجبهة أيضا.

 

==================================

اضافه اخرى لنفس الموضوع

 

أصبحت حقن البوتوكس ذات شعبية واسعة حيث أثبتت أنها وسيلة فعالة للتخلص من التجاعيد في حالات كثيرة. يستخدم البوتوكس لإزالة التجاعيد في الوجه والرقبة واعطائها مظهرا شابا وهي مفيدة بشكل خاص في منطقة حول العين.
إن ازالة التجاعيد من بين العينين (العبسة) يمكن أن يغير شكل الشخص من مظهر الغضب أو الحزن الى مظهر هادئ وطبيعي.
كثيرا ما يستخدم البوتوكس على التجاعيد الدقيقة حول العينين والفم كما يمكن استخدامه في مناطق أخرى مثل الذقن، والمادة العلاجية (Botulinum A) وهو بروتين يسبب ارتخاء مؤقتا في العضلة التي حقن فيها الدواء مما يؤدي الى اختفاء التجاعيد.
يعتبر البوتوكس أيضا أحد الأدوية الهامة لعلاج التعرق الزائد لراحة اليدين والابطين.
ولإلقاء الضوء على هذا السم الجميل نلتقي باستشاري الجراحة التجميلية د. سعد الحجيلي ليشرح لنا طبيعة هذا الاجراء والآثار الجانبية والمحاذير المرتبطة به.
@ ما أهم فوائد حقن البوتوكس؟
ـ يتميز العلاج بالبوتوكس بأنه يمكن استخدامه لإزالة التجاعيد الناتجة عن عضلات الوجه مثل خطوط الجبهة، حول العينين والفم والذقن والرقبة.
@ كيف يتم العلاج بالبوتوكس؟
ـ العلاج بالبوتوكس سريع وسهل بحيث يتم حقن كميات صغيرة جدا من البوتوكس في أماكن محددة ومختلفة من الوجه أو الرقبة بواسطة حقن صغيرة جدا لا تسبب سوى ألم بسيط، وفي العادة يستغرق العلاج بين 10 و20 دقيقة ويمكن عمل هذا الاجراء في العيادة وليس هناك ضرورة للتنويم في المستشفى.
@ هل هناك ألم يصاحب حقن البوتوكس؟ وكم تستغرق فترة النقاهة؟
ـ يصاحب الحقن بعض الانزعاج ولكنه بسيط ويمكن تشبيهه بلدغة ناموس أو ما شابهها، وبعد العملية لا يعاني المريض أي ألم.
يتمكن المريض من العودة للعمل أو للمنزل مباشرة بعد هذا الاجراء وعلى كل الأحوال يفضل عدم دعك المنطقة المعالجة لمنع تحرك مادة البوتوكس المحقونة وحصر تأثيرها في المنطقة المرغوبة.
@ متى تظهر النتائج بعد حقن البوتوكس؟
ـ تظهر نتائج العلاج في العادة خلال 3 أو 5 أيام ويمكن لبعض المناطق أن تتأخر لمدة اسبوعين ومع أن النتائج تختلف من شخص لآخر فإن مفعول الحقن يدوم من 4 إلى 6 أشهر في عضلات الوجه، أما بالنسبة لفرط التعرق فقد يمتد الى سنتين. قد يحتاج الأمر لتكرار العلاج ومن الجدير ذكره أن التجاعيد قد تختفي تماما مع تكرار الحقن.
@ من الشخص المناسب لاستخدام حقن البوتوكس؟
ـ بصفة عامة يعتبر افضل المرشحين لحقن البوتوكس من يريدون ازالة التجاعيد من الوجه والرقبة، ومن لديهم معلومات كافية عن هذا الاجراء ومن لديهم تعرق مفرط في اليدين أو الرجلين أو الابطين.
@ هل توجد آثار جانبية لحقن البوتوكس؟
ـ قد يظهر بعض التورم الخفيف في موقع الحقن، كما يمكن لهذا العلاج أن يسبب بعض الألم في الرأس. وفي بعض الحالات النادرة قد ينتج عن هذا العلاج هبوط في الحاجب أو الجفن العلوي وهذه المضاعفات نادرة الحدوث وتعود الى وضعها الطبيعي خلال 2 ـ 3 أسابيع.

============

اضافه اخرى

 
 أصبحت حقن البوتكس ذات شعبية واسعة حيث أثبتت أنها وسيلة فعالة للتخلص من التجاعيد في الوجه والرقبة وإعطائها مظهراً شاباً. وهي مفيدة بشكل خاص في منطقة ما بين الحاجبين (العقدة أو العبسة) وحول العينين. ويكمن تأثيرها في قدرتها على إضعاف العضلات التي تسبب هذه التجاعيد. ويعتبر البوتوكس أيضاً أحد الأدوية الهامة لعلاج التعرق الزائد لراحة اليدين والإبطين.
والعلاج بالبوتوكس سريع وسهل بحيث يتم حقن كميات صغيرة جداً من البوتوكس في أماكن استراتيجية ومختلفة من الوجه بواسطة حقن صغيرة جداً داخل العيادة وخلال 20دقيقة يعود بعدها الشخص للعمل مباشرة.
تظهر نتائج العلاج بالبوتوكس في العادة خلال 5 أيام ويمكن لبعض المناطق أن تتأخر لمدة أسبوعين ومع أن النتائج تختلف من شخص لآخر فإن مفعول الحقن يدوم حوالي 6 أشهر وقد يحتاج الأمر لتكرار العلاج، ومن المفيد ذكره أن مفعوله قد يدوم لفترات أطول مع تكرار الحقن. ومن المهم جداً للمهتمين بهذا النوع من العلاج اختيار الطبيب المؤهل ذي الخبرة الواسعة في هذا المجال.


القسم: عيادة الجراحة والتجميل
تعليق : ام حمد
  • مجموع مواضيعه: 0
  • مجموع تعليقاته: 0
  • معرف الاتصال: --
  • مجموعته: ضيف
  • تاريخ التسجيل: --
اين توجد عيادات البوتوكس في دبي

تعليق : كمال العربي
  • مجموع مواضيعه: 0
  • مجموع تعليقاته: 0
  • معرف الاتصال: --
  • مجموعته: ضيف
  • تاريخ التسجيل: --
كمال العربي استاذ مساعد جامعي مختّص في جراحة الترميم و التجميل جراحة الحروق سوسة ، تونس 0021698442080