Deprecated: mysql_escape_string(): This function is deprecated; use mysql_real_escape_string() instead. in /home/tbeebk/public_html/engine/classes/mysql.class.php on line 161 فوائد عش الغراب

طبيبك.كوم » الطب البديل » فوائد عش الغراب


فوائد عش الغراب
هل زرعت "عش الغراب" Mushroom في حجرة من حجرات المنزل كما يفعل البعض؟ إذا فعلت، لا تتعجب إذا استيقظت في الصباح، ووجدته قد ملأ جميع أروقه المنزل وزحف إلى حجرة نومك!! http://www.tbeebk.com/uploads/1265892782_mushroom.jpg

-
"عش الغراب" ليس نباتًا كما يظن البعض، ولكنه فطر fungus، وعادة ما يوضع في مملكة منفصلة عن البنات والحيوان، فهو لا يحتوي على الكلوروفيل Chlorophyl الذي يستخدمه النبات في طعامه من خلال عملية التمثيل الغذائي، ولكنه يعتبر من المترممات saprophytes التي تعيش على تحلل الكائنات الميتة.
يتكون عش الغراب من جسم يسمى بـMycelium، وثمرة المشروم التي تحتوي على بذور تسمى حويصلات، هذه الحويصلات لا ترى إلا تحت الميكروسكوب، إلا إذا تجمعت على شكل كتل كبيرة تجمع مئات إلى آلاف الحويصلات، جسم عش الغراب يخزن المواد والمركبات الغذائية لإنتاج ثمرة عش الغراب حينما تكون الظروف مناسبة.
هناك أكثر من 2000 نوع من "عش الغراب"، إلا أن 50 - 100 نوع فقط صالحة للأكل، الأمريكيون هم أكثر الشعوب استهلاكًا لعش الغراب، واشتهر من قبل في العصر الروماني وارتبط ذكره بالقصص والروايات القديمة مثل روايات شكسبير، ويذكر التاريخ أن قائدًا رومانيًّا يسمى Claudius قُتِل بأكلة عش الغراب سامة بيد زوجته Agrippina.
- "عش الغراب" يتنفس كالإنسان ولكنه بلا رئتين.. فهو يقوم بعملية تبادل الغازات مع الهواء الخارجي.. وهو يغرق كما يغرق الإنسان إذا غطس تحت الماء حيث لا يستطيع استبدال الأوكسجين وتنمو البكتيريا اللاهوائية، وهو كغالبية الكائنات الحية، ينمو في بيئة دافئة.. فالماء القليل أو الرطوبة العالية قد يتسببان في قتله.
ما السر وراء انتشار عش الغراب بهذه السرعة؟!


ينمو عش الغراب بسرعة هائلة.. لسببين رئيسيين:
أولهما: هو قدرته على تخزين كمية كبيرة من المواد الغذائية بين فترَتَي التزهير السنوية ويصبح هذا المخزون جاهزًا في أي وقت لنمو عش الغراب في ليلة واحدة.
السبب الثاني: هو أن نمو عش الغراب لا يتم بانقسام الخلايا النباتية والحيوانية، بل إنه ينمو عن طريق تضخم الخلايا بالماء، وبقدر وجود الماء بقدر تضخمها، فبالتالي فإن عدد خلايا المشروم الصغير تكون بالضبط كالكبير أيضًا.
أكثر الأنواع زراعة في العالم هو Agarieus Bispours والذي يمثل 38% من عش الغراب الذي ينتجه العالم، وتشتهر أوروبا بزراعته، والصين وأستراليا وشمال أمريكا، يليه نوع يسمى بـ Apleurotus Species، حيث تمثل زراعته 25% من إجمالي إنتاج عش الغرب، وتشتهر به الصين.
قد تحتاج من 5 إلى 8 أسابيع فقط للحصول على محصول جيد من عش الغراب، القطفة الأولى هي أفضلهم وأسمكهم، وتقل تدريجيًّا حتى القطفة الخامسة؛ لأن المواد الغذائية المخزنة تستهلك مرة بعد مرة.


عش الغراب البري.. رياضة
الرياضة متعة وسعادة كما كنا نعرف دائمًا.. إلا أن البعض قد اختار رياضته هذه المرة اصطياد عش الغراب البري والسام.. فهي تُعَدُّ رياضة قومية في سلوفينيا.. وفي بعض البلاد الأخرى.. ولكنها وبلا شك رياضة خطيرة ومميتة قد يروح ضحيتها بعض الرياضيين..
لماذا؟!
استهلاك عش الغراب السام بأي طريقة كانت.. قد يؤدي إلى التسمم.. والمشكلة تقبع في أنه لا يوجد فروق واضحة بين الأنواع السامة وغير السامة، وفي أنه لا يمكن إبطال مفعول السم عن طريقة طبخه أو حفظه أو تجميده.. ويحدث التسمم حينما يجمع صيادو عش الغراب النوع السام عن طريق الخطأ أو عن طريق القصد أحيانًا حينما يستهلك بعض الأشخاص عش الغراب لما فيه من مواد مهدئة.


أنواع سموم عش الغراب
التسمم بالمشروم عادة ما يكون تسممًا حادًّا acute poisioning والأعراض تعتمد على الكمية المستهلكة ونوع المشروم.. وبما أن كيمياء سموم عش الغراب ما زالت غير معروفة والتعرف على أنواعه بدون تذوقه يكاد يكون شبه مستحيل.. فالتأثير الفسيولوجي هو الذي يقسم أنواع السموم إلى أربعة أنواع:
1 - التسمم البروتوبلازمي Protoplasmic Poisons
هذا النوع من أخطر أنواع السموم بحيث تكون فترة كمونه من 6 إلى 15 ساعة ثم تبدأ الأعراض في الظهور: آلام في البطن، وقيء، وإسهال، وعطش هائل، وفقدان للراحة، ويؤدي هذا النوع إلى تحطم الخلايا يعقبها فشل في أحد أعضاء الجسم كالفشل الكلوي أو الكبدي.. أو تحطم خلايا عضلات القلب أو الهيكل العظمي. يدخل المريض في حالة إغماء Coma وتحدث الوفاة..، من 50 إلى 90% من حالات الوفاة الناتجة عن التسمم بعش الغراب تحدث بهذه الطريقة.. سم الأورلين Orellaine يعتبر أخطر السموم على الإطلاق حيث لا تظهر أي أعراض إلا بعد ثلاثة أو أربعة أيام.. بعدها يحدث تحطم الخلايا الكبدية..، 15% من حالات الوفاة يسببها هذا النوع بالذات..
2 - التسمم العصبي Neurotoxis Poisions
نادرًا ما تحدث الوفاة في هذا النوع، إلا أنه في الحالات الحرجة قد يسبب فشل خلايا القلب والتنفس عن العمل ومن ثم الوفاة.. والأعراض تظهر بعد دقائق أو ساعات على الأكثر من أكل عش الغراب والتي تظهر على شكل عرق متواصل، وإغماء، وهلوسة، واضطراب، واكتئاب، وانقباضات القولون..
3 - سموم الديسلفيرام Disulfiram - like toxins
أنواع عش الغراب التي يكمن فيها هذا النوع من السموم عامة تؤكل.. وتظهر خطورتها إذا استهلكت كحوليات في خلال 72 ساعة من أكله.. لأن سمومه تفرز مركبات تؤدي إلى تكسير الكحول، وتظهر بعد ذلك نفس الأعراض السابقة.
التسمم بعش الغراب يكون غالبًا في فصل الربيع، حيث تنضج ثمرة المشروم وهو أكثر خطورة على الأطفال من البالغين.
4 - مهيجات القناة الهضمية Gastro intestinal – irritants
هذا النوع مشابه في أعراضه للتسمم البروتوبلازمي، ولكن أعراضه تظهر سريعة، ويمكن تعويض المريض بالسوائل والعلاج قبل حدوث الجفاف.


القيمة الغذائية لعش الغراب
عش الغراب الصالح للأكل على العكس من هذا تمامًا، فهو له قيمة غذائية عالية.. حيث يعد مصدرًا جيدًا للمعادن خاصة الحديد، والنحاس والفوسفور.. وهو غني بفيتامينات "ج"، و"د"، و"ب المركب"، وهو قليل في سعراته الحرارية وليس به فتيامين "أ"، ويحتوي على أنواع مختلفة من الأحماض الأمينية ليست موجودة في الحبوب.
فلنترك إذن للمتخصصين اختيار أكلاتنا من عش الغراب.. وأعتقد أيضًا أن رياضة كالتنس وكرة القدم قد تكون أكثر ملاءمة لك عند اختيار رياضتك المفضلة...

القسم: الطب البديل