Deprecated: mysql_escape_string(): This function is deprecated; use mysql_real_escape_string() instead. in /home/tbeebk/public_html/engine/classes/mysql.class.php on line 161 تجمع السوائل Edema

طبيبك.كوم » عيادة الصحه العامه » تجمع السوائل Edema


تجمع السوائل Edema

تعريف تجمع السوائل :
تجمع السوائل هو تورم وانتفاخ ينتج عن تجمع واحتباس السوائل الزائدة في الجسم .وعلى الرغم من أنه يمكن أن يحدث في أي جزء من الجسم إلا أنه غالباً مايظهر في اليدين ، الذراعين ، القدمين والساقين . يمكن أن يحدث تجمع السوائل نتيجة الاصابة ببعض الأمراض ,أو استخدام بعض الأدوية , أو الحمل..
إن تحديد وتشخيص الأسباب الكامنة وراء تجمع السوائل هو مفتاح السيطرة الفعالة عليها ويتم استخدام الأدوية التي تزيل السوائل من الجسم أو اتخاذ بعض وسائل الرعاية الشخصية لعلاج تجمع السوائل. .
http://www.tbeebk.com/uploads/1284039957_edema.jpg


الأعراض :
علامات وأعراض تجمع السوائل تشمل مايلي :

- تورم وانتفاخ الأنسجة تحت الجلدية .

- أن يصبح الجلد مشدوداً ولامعًا .

- أن يحتفظ الجلد بآثار وعلامة ضغطه لعدة ثوان.

زيادة حجم البطن (إستسقاء).

الأسباب :

يحدث تجمع السوائل عندما تتسرب السوائل من الأوعية الدموية الدقيقة في الجسم . هذا التسرب يمكن أن ينتج عن تضرر أو زيادة الضغط في الشعيرات الدموية .

عندما يشعر الجسم بتسريب السوائل من الشعيرات الدموية , تبدأ الكليتين في الاحتفاظ بالمزيد من الصوديوم والماء أكثر من المعتاد لتعويض السوائل المفقودة من الأوعية الدموية . وزيادة كمية السوائل في الجسم يؤدي إلى تسريب المزيد من السوائل من الشعيرات الدموية . عندما تتسرب هذه السوائل من الشعيرات الدموية إلى الأنسجة المحيطة , فإن ذلك يؤدي الى تورم وانتفاخ هذه الانسجة .

هناك حالات خفيفة من تجمع السوائل تحدث نتيجة الجلوس لفترات طويلة جداً بدون حركة أو الإفراط في تناول الطعام المالح .

بالنسبة للنساء يعتبر تجمع السوائل أيضاً من أحد أعراض ماقبل الدورة الشهرية . وخلال الحمل يقوم جسم المرأة الحامل بالاحتفاظ بالسوائل الزائدة في الجسم ممايؤدي إلى تورم اليدين , والقدمين والوجه .

ويمكن أن يكون تجمع السوائل من الآثار الجانبية لبعض الأدوية , ومن ذلك :

1-الأدوية التي توسع الأوعية الدموية .

2- مضادات الكالسيوم .

3- الأدوية غير الستيرويدية المضادة للإلتهابات .

4- الاستروجين .

5- بعض أدوية السكر.

 

ولكن في بعض الحالات يجب أن تنتبه أن تجمع السوائل قد يكون علامة الإصابة ببعض الأمراض في الجسم.

ومن هذه الأمراض مايلي :

1-قصور القلب الاحتقاني : ويحدث ذلك عندما يصبح القلب غير قادر على ضخ الدم بشكل فعال إلى أعضاء الجسم وبعدها يفشل مما ينتج عن ذلك تجمع الدم في الرئتين ، الساقين والقدمين ممايؤدي إلى حدوث تجمع السوائل .

2-تليف الكبد : ينتج عنه تندب في الكبد ممايتداخل مع أداء الوظائف الطبيعية للكبد , محدثاً تغييرات في الهرمونات والمواد الكيميائية التي تنظم السوائل في الجسم ، بالإضافة إلى زيادة الضغط داخل الوريد البابي الذي يحمل الدم من الأمعاء والطحال والبنكرياس إلى الكبد . وينتج عن ذلك تجمع السوائل في الساقين وتجويف البطن .

3-أمراض الكلى : عند الإصابة بأمراض الكلى , تصبح الكلية غير قادرة على إخراج كميات كافية من السوائل والصوديوم إلى خارج الجسم . وهذه السوائل الزائدة والصوديوم الزائد في الجسم يؤديان إلى زيادة الضغط داخل الأوعية الدموية , مايؤدي إلى حدوث تجمع السوائل .ونلاحظ أن تجمع السوائل المرتبط مع أمراض الكلى ، غالباً مايكون في الساقين وحول العينين .

4-تلف الكلى : إذا تضررت الأوعية الدموية  الدقيقة في الكليتين التي تقوم بتصفية الجسم من السموم والسوائل الزائدة يصاب الشخص بمايسمى بمرض المتلازمة الكلوية , الذي يؤدي إلى انخاض مستوى البروتين (الزلال ) في الدم مما يؤدي إلى تجمع السوائل أيضاً .

5-القصور الوريدي المزمن : وهو ضعف أو تضررفي الأوردة الموجودة في الساقين ، فتصبح غير قادرة على إرجاع الدم إلى القلب ومع التراكم يتجمع الدم المتبقي في هذه الأوردة ممايؤدي إلى زيادة الضغط بداخلها وحدوث تجمع السوائل .

6-تضرر الجهاز اللمفاوي : يقوم الجهاز اللمفاوي بإزالة السوائل الزائدة من الجسم . فإذا تعطل هذا الجهاز نتيجة أسباب أولية أو أسباب ثانوية كالسرطان وبعض الأمراض المعدية ، فإن الغدد و الأوعية اللمفاوية تصبح غير قادرة على العمل بشكل صحيح , فتتجمع السوائل ويحدث تجمع السوائل أيضاً.

عوامل الخطر :

الأمراض التالية يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بتجمع السوائل:

- قصور القلب الاحتقاني(فشل القلب) .

- تليف الكبد .

- أمراض الكلى .

- المتلازمة الكلوية .

- القصور الوريدي المزمن .

- خثار الأوردة العميقة .

- تضرر الجهاز اللمفاوي .

- الحمل وذلك بسبب السوائل التي يحتاجها الجنين والمشيمة ، فإن جسم المرأة الحامل يحفظ المزيد من الماء والصوديوم أكثر من المعتاد ، مما يؤدي إلى حدوث تجمع السوائل .

استخدام بعض الأدوية ، مثل الأدوية الموسعة للأوعية الدموية ، مضادات الكالسيوم ، الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ، والاستروجين وبعض أدوية السكر قد تزيد من احتمالية حدوث تجمع السوائل .

 

متى يجب طلب المشورة الطبية :

يجب تحديد موعد لرؤية الطبيب ، إذا كان لديك أي من العلامات أو الأعراض التالية :

تورم وانتفاخ الأنسجة تحت الجلدية . -

- أن يصبح الجلد مشدوداً ولامعاً .

- أن يصبح الجلد ينخفض لمدة من الزمن بعد ضغطه لعدة ثوان .

زيادة حجم البطن . -

- ضيق التنفس ، صعوبة التنفس وآلام في الصدر حيث أنهاقد تكون علامات وأعراض استسقاء في الرئتين .

وذلك لأن تشخيص وعلاج استسقاء الرئة تختلف عن غيرها من أشكال تجمع السوائل , لذا تجب مراجعة الطبيب على الفور عند الشعور بعلامات وأعراض تجمع السوائل الرئوي .

التشخيص

لتحديد السبب الكامن وراء تجمع السوائل ، يقوم الطبيب بطرح أسئلة عن صحة المريض وتاريخه المرضي . بما في ذلك مدة ظهور علامات وأعراض تجمع السوائل .ما إذا كانت هذه العلامات والأعراض متقطعة أو ثابتة طوال الوقت ، وإذا كان هناك إصابة بتجمع السوائل في أي وقت سابق .

يقوم الطبيب أيضاً بإجراء فحص طبي للمريض ، وإجراء بعض التحاليل مثل أشعة الصدر السينية ، تحاليل الدم وتحاليل البول وذلك لتشخيص السبب الكامن المسبب للإستسقاء .

 مضاعفات تجمع السوائل :.

إذا ترك تجمع السوائل بدون علاج ، فإنه قد يؤدي إلى مايلي :

- يزداد التورم ويصبح مؤلماً لاسمح الله .

- صعوبة المشي .

- تصلب الساقين .

- شعور بالحكة في المناطق المتورمة .

- حدوث تندب بين طبقات الأنسجة .

- تليف الأنسجة .

- انخفاض تحرك الدم في الأوعية .

- انخفاض مرونة الشرايين ، الأوردة ، المفاصل والعضلات .

- تقرح الجلد .

العلاج والأدوية :

يتم علاج تجمع السوائل عن طريق مايلي :

- علاج السبب الكامن وراء تجمع السوائل .

- إستخدام مدرات البول لزيادة الانتاج الكلي للماء والصوديوم(تحت إشراف الطبيب) .

- الحد من الملح في النظام الغذائي للتقليل من احتباس السوائل في الجسم .

في بعض الحالات ، قد لا يكون استخدام مدرات البول مناسب لعلاج تجمع السوائل ، كما في حالات القصور الوريدي المزمن أو تجمع السوائل الناتج عن الحمل .

نمط الحياة والعلاجات المنزلية :

هناك بعض التقنيات التي تساعد في التقليل من تجمع السوائل ومنع تكراره . ولكن تجب استشارة الطبيب قبل إجراء هذه التقنيات :

الحركة : تحريك وإجراء بعض التمارين للمناطق المتورمة ممايساعد على ضخ السوائل الزائدة واعادتها إلى القلب .

الإرتفاع : إبقاء الجزء المتورم من الجسم مرتفعاً فوق مستوى القلب لمدة لا تقل عن 30 دقيقة 3 أو 4 مرات في اليوم .

التدليك : تدليك المنطقة المتورمة في إتجاه القلب مما قد يساعد في ازالة السوائل الزائدة وإخراجها من تلك المنطقة .

الضغط : عند تورم أحد الأطراف يجب ارتداء جوارب ، أكمام أو قفازات ضاغطة لمنع السوائل من التجمع تحت النسيج .

تقليل الملح في النظام الغذائي .

تجنب درجات الحرارة القصوى : التغيير المفاجئ في درجات الحرارة ، الجو الحار جداً أو البارد جداً يجعل تجمع السوائل أسوأ . لذلك يجب تجنب الحمامات والمياه الساخنة والتعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة مع إتخاذ الاحتياطات اللازمة عند الخروج في درجات الحرارة الباردة .

إعداد\ د.عمار محمد الحداد ، د.محمد الحرازي.



 

القسم: عيادة الصحه العامه