Deprecated: mysql_escape_string(): This function is deprecated; use mysql_real_escape_string() instead. in /home/tbeebk/public_html/engine/classes/mysql.class.php on line 161 الكلف

الكلف
يعد الكلف اضطراباً شائعا في تصبغ البشرة و يظهر لدى المرأة بصورة أكثر منه لدى الرجل، و عن أسباب ظهور هذا الكلف ان ظهوره يرتبط إرتباطا وثيقا بالهرمونات الأنثوية مثل الإستروجين و البروجيسترون و الهرمون المنبه للخلايا الميلانينية (Melanocyte Stimulating Hormone; MSH) و هذه الهرمونات يزداد إفرازها أثناء الحمل.
http://www.tbeebk.com/uploads/1275765936_melanocyte.jpg



كما أن هرموني الإستروجين و البروجيسترون يدخلان في تركيب الأدوية الخاصة بحبوب منع الحمل و الحبوب البديلة التي توصف للمرأة عند بلوغها سن اليأس، لذا فإن فئة الأشخاص الأكثر عرضة لظهور الكلف هن المرأة الحامل و المرأة التي تتناول حبوبا لتحديد النسل و المرأة التي بلغت سن اليأس و تتبع علاجا هرمونيا بديلا. و يعتبر عامل الوراثة عاملا أساسيا في ظهور الكلف في حوالي 30% من الحالات أما أشعة الشمس فتمثل عاملا خارجيا في احداث الكلف حيث تعمل أشعة الشمس على تحفيز الخلايا الصبغية على إفراز المزيد من الميلانين فيزداد تصبغ البشرة خاصة في البلدان ذات المناخ الإستوائي.
ان من العوامل الأخرى التي تسبب الكلف نجد أن أمراض الغدة الدرقية و الأدوية التي تسبب الحساسية الضوئية و بعض مستحضرات التجميل.
و بشكل عام ، يصيب الكلف منطقة الفخذين و الشفة العليا و الذقن و الجبين و قد يمتد إلى أماكن أخرى من الجسم حال تعرضها لأشعة الشمس، و نلاحظ أن لون البشرة قد تغير إلى اللون الأسمر المائل إلى البني و عادة ما يكون الكلف بصورة تماثلية.
هذا و توجد ثلاثة أنماط أساسية للكلف و هي الكلف الوجني( على الخدين و الشفه العليا) و الكلف في أوسط الوجه (على الجبين و الأنف) و الكلف الفكي (على الذقن) و نادرا ما يظهر على الساعد أو الصدر.
و هناك أيضا طريقة لتصنيف أنواع الكلف معتمدة على مكان زيادة التصبغ في طبقات الجلد المختلفة، حيث ينقسم الكلف إلى ثلاثة أنواع و هي الكلف السطحي حيث توجد الصبغة الزائدة في الطبقة السطحية بالجلد و هي طبقة ما فوق الأدمة (Epidermis) ، و الكلف العميق حيث توجد الصبغة الزائدة في طبقتي الأدمة و ما فوق الأدمة (Dermis)، و الكلف المختلط حيث توجد الصبغة الزائدة في طبقتي الأدمة و ما فوق الأدمة (Dermal & Epidermal)، و كلما كان فرط التصبغ في الطبقة السطحية من الجلد كانت النتائج العلاجية أفضل. و يستطيع الطبيب المتخصص وبالإستعانة بجهاز أشعة وود (Wood>s light) أن يميز بين الأنواع الثلاثة حيث يدخل المريض إلى غرفة مظلمة و يمرر مصباح أشعة وود على بشرة المريض فيظهر التصبغ السطحي للبشرة بصورة أكثر وضوحا عن التصبغ العميق و إذا تحول لون البشرة إلى اللون الأسود المائل إلى الأزرق فمعنى ذلك أن البشرة تحتوي على كمية كبيرة من الميلانين في طبقة الأدمة العميقة. و من الجدير بالذكر أن مصباح أشعة وود لا يساعد في تحديد مستوى عمق التصبغ الزائد عند الأشخاص ذوي البشرة السمراء الداكنة.
وأخيراً يقول د. عمرو مصطفى انه إذا تطرقنا إلى علاج الكلف فمن الملاحظ أن ظهور الكلف في البشرة الفاتحة يكون علاجه أسهل من ظهوره عند ذوي البشرة السمراء، حيث تؤدي المحاولات العلاجية إلى زيادة تصبغ الجلد كلما كانت البشرة داكنة. و للوقاية من ظهور الكلف يجب مراعاة ما يلي:
1. تجنب التعرض لأشعة الشمس خاصة بين الساعة العاشرة صباحا و الثانية بعد الظهر.
2. استخدام كريم واق من الشمس بعامل حماية 30 درجة على الأقل (SPF 30) و بصورة يومية حتى أثناء التواجد بالمنزل حيث أن البشرة تتعرض إلى قدر كبير من الأشعة فوق البنفسجية أثناء المشي في الظل أو قيادة السيارة أو الجلوس بالمنزل بالقرب من النافذة.
و يعتبر الواقي المعدني (Physical sunscreen) الذي يحتوي على مادة ثاني أكسيد التيتانيوم (Titamium Dioxide) أو أكسيد الزنك (Zinc Oxide) أكثر فاعلية من الواقي الكيميائي (Chemical sunscreen) في حجب الأشعة فوق البنفسجية.
3. تناول فيتامين C (مثلا 500 مجم مرتين يوميا بعد الأكل لمدة 3 أسابيع) بالنسبة للمرأة، تجنب استعمال حبوب منع الحمل أو الحبوب البديلة التي تحتوي على هرمونات أنثوية.
وبالنسبة للحوامل فغالبا ما يختفي الكلف تلقائيا بعد الولادة. أما الأساليب العلاجية للكلف فتشمل التقشير الكيميائي البسيط والكريمات المبيضة للبشرة و استخدام جهاز الليزر من نوع الفراكشونال إربيوم ياج ليزر.
و كذلك يفيد استخدام مركبات الريتينويك أسيد مساء كل يوم لكن نبدأ بكمية قليلة و نزيدها بالتدريج لمنع حدوث تحسس موضعي أو التهاب و ما قد يتبعه من فرط تصبغ ما بعد الإلتهاب (Post-inflammatory Hyperpigmentation).

 

==============

اضافه اخرى

 

مع عودة اشعة الشمس الساطعة، تعود البقع اللونية الداكنة الى الظهور على الوجه واليدين، مما يستدعي حلولاً تجميلية سريعة تخلص البشرة من الكلف الذي اصابها وتحول دون ظهوره من جديد. أما إذا كانت بشرتك جافة أو دهنية أو كنت تعانين من وجود بقع سوداء على الوجه أو بعض التجاعيد.. فإليك سيدتي بعض الوصفات التي ستخلصك من كل ذلك لتنعمين ببشرة صافية، نضرة وجميلة.
خبراء التجميل عرضو لنا مسببات الكلف واساليب الوقاية منه التي تعتمد على ثلاثة أمور أساسية.. التنظيف والترطيب والحماية.

1- العلاجات المستعملة حالياً في معاهد التجميل لازالة الكلف؟

ترتبط فعالية العلاج بالوقت الذي مر على ظهور الكلف وبسماكته وبسببه، فاذا نتج ظهوره عن اضطرابات هورمونية وكانت السيدة مضطرة ان تتناول الهورمونات، فالعلاج ممكن ان يخفف الكلف ولكن لا يزيله نهائياً. ويبقى التقشير الطبيعي احد افضل العلاجات للكلف لأنه يعتمد على فوائد حوامض الفاكهة والفيتامينات من فئات A و E و C للتخلص من التبقعات اللونية، وتختلف تركيبة هذا التقشير باختلاف نوع البشرة. يتم تحضير البشرة قبل اسبوع من موعد التقشير في صالون التجميل باجراء تقشير خفيف يومياً في المنزل. وتتراوح فترة العلاج بين 3 و 12 تقشيراً يتم اجراؤها على شكل تقشير او تقشيرين اسبوعياً، ويكون الموعد المثالي لاجرائها قبل بداية الصيف او في فصل الخريف.
بالنسبة للبشرة الدهنية يترافق علاج الكلف مع علاج حب الشباب والافراط في الافرازات ويستعمل التقشير بحوامض الفاكهة المخلوطة مع طحين الارز والحمض اللكتيكي والحمض الستريكي. ويساعد التشخيص الصيني للوجه على تحديد الخلل الداخلي المسبب للكلف، فظهور الكلف على الذقن والشفة العليا يدل على وجود مشاكل هورمونية، اما ظهوره على الخدين فيدل على وجود مشاكل في الامعاء وظهوره على الاذنين يدل على وجود مشاكل في الكلى.

الهالات السوداء المحيطة بالعيون هل هي كلف ؟
الهالات السوداء حول العينين ليست كلفاً، ولكن كل بقعة لا نهتم بها تتحول الى كلف. ولذلك يجب حماية هذه المنطقة بالنظارات باستمرار. وهناك اقنعة لمحيط العينين تساعد على تفتيح لون هذه المنطقة كما ان هناك كريمات خاصة بمحيط العينين تحتوي على درجة حماية من الشمس تبلغ 15.

3- الفرق بين علاج البقع التي تظهر على بشرة مصابة بحب الشباب كتلك التي تظهر على بشرة دهنية؟

تحتاج البشرة التي تعاني من حب الشباب الى استعمال مستحضرات مضادة للبكتيريا. لذلك يجب أن نركز كثيراً على تنظيف البشرة جيداً مرة بالمنظف العادي ومرة ثانية بالمقشر الخفيف. فالاول ينظف البشرة من الاوساخ والشوائب والثاني يزيل طبقة الخلايا الميتة عنها. ونستعمل للبشرة المصابة بحب الشباب مستحضرات تعالج مشكلتها وتساعد على توازن افرازاتها الدهنية.

4- عسل النحل للعناية بالبشرة الجافة:

إذا كانت المرأة تعاني من البشرة الجافة فعليها أن تضيف ملعقة صغيرة من عسل النحل إلى ملعقتين صغيرتين من خميرة الخبز المذابة في الماء الدافيء وبعد الخلط جيداً تمسح المرأة الخليط على كل منطقة الوجه ماعدا العينيين ثم تترك هذا القناع على الوجه لمدة نصف ساعة ثم تغسل الوجه أولاً بالماء الدافيء ثم مرة أخرى بالماء البارد وينبغي تكرار ذلك مرتين أسبوعياً في البداية إلى أن تتحسن البشرة ثم المداومة على هذا القناع مرة كل أسبوعين بصفة دائمة ويجب أن نذكر أنه لابد من غسل الوجه جيداً بالماء والصابون قبل وضع القناع على الوجه.

5- وصفة للعناية بالبشرة الدهنية

المرأة التي تشكو من زيادة إفراز المواد الذهنية على البشرة يمكنها العناية ببشرتها بمسح الوجه بعصير الليمون جيداً وبعد حوالي ربع ساعة تمسح الوجه جيداً بعسل النحل مع تجنب منطقة العينين وبعد ربع ساعة أخرى تقوم المرأة بغسل الوجه أولاً بالماء الدافئ ثم الماء البارد ويتم تكرار ذلك مرتين أسبوعياً إلى أن تتحسن البشرة ثم مرة كل أسبوعين وبصفة دائمة ويجب الحرص على غسل الوجه بالماء والصابون قبل وضع القناع.

6- وصفة لإزالة بقع الوجه السوداء

اضف ثلاث ملاعق كبيرة من عسل النحل إلى ملعقة كبيرة واحدة من مسحوق الحناء اخلط جيداً ثم ادهن البقع السوداء بهذا الخليط واترك القناع يتفاعل مع البشرة لمدة نصف ساعة ثم اغسل بالماء الدافيء أولاً ثم بالماء البارد كرر هذا القناع صباحاً ومساءً يومياً إلى أن تختفي البقع السوداء.

7- وصفة لإزالة تجاعيد الوجه

خذي 30 مل من كل من عسل النحل وسائل شمع العسل وعصير البصل وعصير الزئبق الأبيض (متوفر عند العطارين ) ثم اخلط كل هذه العناصر معاً وعرضيها للتسخين على نار هادئة إلى ان يذوب الشمع وبعد ان يبرد الخليط استخدميه في دهن الوجه مع التركيز على مناطق التجاعيد وذلك صباحاً ومساءً واتركي القناع ليتفاعل مع البشرة لمدة أقلها نصف ساعة ثم تخلص من القناع باستخدام قطعة نظيفة من القماش وبعد ذلك اغسلي الوجه بالماء الدافيء أولاً ثم بالماء البارد ومن الأفضل المداومة على هذا القناع لإزالة التجاعيد القديمة والجديدة.

القسم: عيادة الجلدية